الخميس : 23 - نوفمبر - 2017 م

رئيس مجلس الإدارة
حسنى محمود

رئيس التحرير
وليد عادل

هل يتحول حلم الصحفيين الإلكترونيين الى حقيقة ؟!!

يخوض الصحفيون الإلكترونيون معركة شرسة لانتازع قانون من الدولة بإنشاء نقابة مهنية لهم، وتقدم صلاح عبد الصبور، نقيب الصحفيين الإلكترونيين، يوم الاثنين الماضي، بمشروع قانون النقابة المهنية للصحفيين الإلكترونيين إلى لجنة الإصلاح التشريعي، لإقرار القانون قبل انتخابات البرلمان القادمة.

ويأمل الصحفيون الإلكترونيون أن يوافق الرئيس علي القانون كي يضمن حقوقهم ويحتموا بمظلته من الاعتقالات، فلا يعقل أن يظل آلاف الصحفيين يعملون في المواقع الإلكترونية دون أن يكون لهم نقابة تحمي حقوقهم وتدافع عنهم.

يخوض الصحفيون الإلكترونيون معركة إنشاء النقابة وسط اعتراضات من نقابة الصحفيين التى رفضت تعديل لائحتها وضمهم إلي جداولها، بحجة عدم موافقة الجمعية العمومية خوفاً من ضياع بدل التكنولوجيا الذي تمنحه لهم، لكن جاء دستور 2014 ليمنح الصحفيين الإلكترونيين قبلة الحياة ويجعل من حلم إنشاء نقابة لهم حقيقة تحتاج فقط إلي تضافر جهود الجميع ونبذ الخلافات والتعصب.

إن إقرار قانون إنشاء النقابة المهنية يعنى ضمانة التدخل الإيجابي للجهات المعنية لدعم المواقع الإلكترونية الصحفية والإعلامية وتعزيز عملية التوسع والانتشار لها، من خلال إعطائها حق الحصول على المعلومات، وتقديم وسائل الدعم التقني والتدريب، وتأمين ربط جيد مع شبكة الإنترنت، وتأمين حماية المواقع من الخروقات، وحماية حقوق الملكية الفكرية للموقع والصحفي الإلكتروني، كما جاء بديباجة القانون الذى قدمه عبد الصبور للجنة الإصلاح التشريعية.

كما يضمن للمجتمع أن يكون هناك رقيب على عمل الصحفي الإلكتروني، حيث سيكون عليه الإلتزام بميثاق الشرف، وأيضاً احترام القيم الوطنية والأخلاقية.

ولا أعتقد أن من مصلحة الدولة أن ترفض هذا القانون وتعادي آلاف الصحفيين فكل الشواهد تؤكد اختفاء الصحافة الورقية وسيطرة التكنولوجيا علي مجال الإعلام المسموع والمقروء وإلا فلتغلق كل الصحف الورقية مواقعها الإلكترونية وحينها ستعرف العدد الحقيقى لمتابعيها.

إن الصحفيين الإلكترونيين حين يطلبون إنشاء نقابة لهم فهم في الحقيقة يسعون لترجمة ما جاء في نص المادة 70 من الدستور المصري حول أحقية كل مواطن أو جهة اعتبارية أو طبيعية في إصدار صحيفة إلكترونية أو العمل بها.

أيام قليلة تفصل الصحفييين الإلكترونيين عن تحقيق حلمهم الذي لطالما سعوا إليه، وستكتب تلك اللحظة بحروف من نور في كتب التاريخ.

 تعليقات الزوار

اقرأ ايضا

أهم الأخبار

الدليل التجارى

المزيد

test

السيارات

أبو يوسف للحلويات

محلات متنوعة

شركة سوا4

تصميم و برمجة

الأخبار و المقالات


بوابة الدقهلية على الفيس بوك