الثلاثاء : 25 - يوليو - 2017 م

رئيس مجلس الإدارة
حسنى محمود

رئيس التحرير
وليد عادل

بالصور| المواطنون عن تضخم أسعار ياميش رمضان: «هنشف الفاكهة وناكلها»

الياميش الرمضاني، الذي اعتاد المصريون التهافت عليه وشراءه بكميات كبيرة، لتتجمع عليه العائلة في السهرة بعد التراويح، يختفي هذا العام من على الموائد، ليتحول من عادة مصرية للشعب كله، لكمالية للمرفهين منهم، فـ«العيشة نار»، ولا ميزانية في البيوت تسمح بذلك، وإن اشتاق له الأطفال، فالحل هو «تنشيف الفاكهة... وهو الياميش إيه يعني غير فاكهة مجففة».

 

فالمواطنون الذين تفاجئوا بتضخم أسعار ياميش رمضان في الأسواق، تزامناً مع الزيادة الكبيرة التي شهدتها أسعار السلع الغذائية الأساسية من الأرز واللحوم وغيرها، قرروا التخلي عنه هذا العام، والاتجاه للعصائر المناسبة مع ارتفاع درجات الحرارة، سواء كانت طبيعية أو اصطناعية، ففي النهاية، لن تكلفهم كما سيفعل الياميش.

 

تقول «نهاد بدوي»، ربة منزل، لـ«بوابة الدقهلية»: «هنجيب منين؟ مش كفاية اللحمة بـ85، وبقينا بنروح نجيب المجمدة يا عالم هي حمير ولا كلاب»، لافتة إلى أن الأسعار في زيادة مستمرة ومرتب زوجها لا يزيد وكما هو، ولا بد من التأقلم مع الوضع والتخلي عن «الياميش»، كي لا يأتي آخر رمضان وتمر بأزمة مالية لا تمكنها من شراء ملابس العيد.


أما «سالي مندور»، بالطبع لن أشتري، الأسعار غريبة، كيلو القراصيا بـ(68)، و(72)، والزبيب بـ(34)، وغيره من المنتجات، حتى التمر بـ(20) جنيه، مضيفة: «وكله كوم وقمر الدين بـ44 كوم تاني، ليه بنسرق؟»، مازحة: «يالله أهو لا محشي ولا ياميش نعمل ريجيم».

 

فيما أوضح «محمود الحبشي»، أنه لم يقترب من أرفف الياميش مما سمعه من أصدقائه عن الأسعار، فاتفق مع زوجته أنهم سيتخلون عنه هذا العام، معلقاً: «وكده كده محدش في البيت بيحبه»، لافتاً إلى أنهم يحضروه للضيوف والعزومات، قائلاً: «يشربوا عصير حتى الجو حر».

 

بينما أكد «عبد الله مختار»، أنه لن يستطع ألا يشتريه بالرغم من زيادة سعره، فكل من في البيت ينتظر رمضان ليأكل الياميش، قائلاً: «مقدرش أمنع عن الولاد»، لافتاً إلى أن منهم صغار لن يفهموا مبرر غلوه.

 

فيما رأت «سندس البيلي»، أن الياميش ما هو إلا فاكهة مجففة، وسعر الفاكهة أرخص بكثير من سعره، موضحة: «هنجيب الفاكهة ونشفها، هو الياميش إيه يعني إلا فاكهة ناشفة». 





 الكلمات المتعلقة

  • لا توجد كلمــات
  •  تعليقات الزوار

    اقرأ ايضا

    أهم الأخبار

    الدليل التجارى

    المزيد

    test

    السيارات

    أبو يوسف للحلويات

    محلات متنوعة

    شركة سوا4

    تصميم و برمجة

    الأخبار و المقالات


    بوابة الدقهلية على الفيس بوك